سرگروه عربی متوسطه شهرستان بوکان

قواعد، تست، نمونه سوال، نرم افزار مربوط به عربی

سرگروه عربی متوسطه شهرستان بوکان

قواعد، تست، نمونه سوال، نرم افزار مربوط به عربی

امین الریحانی


اسمه : أمین فارس أنطون یوسف بن المطران باسیل الریحانی. ( - 1940)

مولدهُ ونشأتهُ :
ولدَ فی 23 تشرین فی بلدة الفریکة من قرى منطقة المتن الشمالی فی جبل لبنان ، ولقّب بالریحانی لکثرة شجر الریحان المحیط بمنزلهِ . والدهُ تاجر حریر میسور الحال، حاد الطباع، کریم الخلق، یجسم عقلیة اللبنانی المتوسط المحافظ على التقالید. والدته، أنیسة ابنة جفال البجانی شیخ القرنة الحمراء، تصرف أوقاتها فی العبادة والزهد.

تعلیمهُ :
تلقّى فی بلدتهِ " الفریکة " مبادئ اللغتین العربیة والفرنسیة ، ولمّا بلغ من العمر اثنتی عشرة سنة أرسلهُ والده مع عمّه إلى أمریکا لیتعلم مبادئ اللغة الانجلیزیة وکان ذلک فی عام 1888م ، ما لبث أن برز میله إلى المطالعة والقراءة ، ثم ترک المدرسة لیتسلم مهمة المحاسبة فی متجر عمه فی مدینة مانهاتن . انکبّ أمین وقتها على المطالعة لیل نهار فاطّلع على أعمال الشعراء والکتّاب أمثال شکسبیر وهیجو وسبنسر وهاکسلی وکارلیل وآخرین من المعاصرین والفدامى .
وفی عام 1897م التحق بمعهد الحقوق فی جامعة نیویورک واستمر فیه سنة حیث مرض فأشار علیه الطبیب بالعودة إلى لبنان .

محطّات :
- عاد الریحانی إلى لبنان عام 1898م ، وهناک درس الإنکلیزیة فی مدرسة أکلیریکیة، وتعلم اللغة العربیة بالمقابل وبدأ فی کتابة المقالات فی جریدة (الإصلاح) التی اتخذها منبراً للهجوم على الدولة العثمانیة.

- عام 1899 رجع الریحان
ی إلى أمریکا فاشتغل بالتجارة والأدب، وبدأ فی إصدار الکتب وکان أولها (نبذة عن الثورة الفرنسیة)، کما ترجم إلى الإنکلیزیة مختارات من شعر الشاعر أبی العلاء المعری.

- وفی سنة 1904 عاد الریحانی إلى لبنان مروراً بمصر، فزار الخدیوی عباس حلمی، واتصل بأبرز الأدباء والزعماء السیاسیین، وباحثهم فی أحوال الشرق العربی الاجتماعیة والسیاسیة والفکریة ووسائل النهوض بها، وفی لبنان تابع نشاطه الفکری والاجتماعی العاصف والمتعدد الأوجه، وأصبحت صومعته فی قریته (الفریکة) ملتقى عشرات الأدباء من أمثال: محمد کرد علی وبیرو باولی والأخطل الصغیر والشیخ مصطفى الغلایینی وغیرهم، کما کان ینتقل من مدینة إلى أخرى یلقی الخطب داعیاً إلى الحریة ومهاجماً الإقطاع والخنوع والجهل.

- فی سنة 1911 قفل أمین الریحانی راجعاً إلى نیویورک لیطبع کتابه (کتاب خالد)، ومنذ ذلک الحین أصبح یتنقل بین نیویورک وبلدته الفریکة. وأصبح مرموقاً فی کل من أمریکا وإنکلترا وکندا، وکذلک فی أوروبا والشرق الأدنى والبلاد العربیة.

-وفی الحرب العالمیة الأولى کان الریحانی أحد أعضاء (اللجنة السوریة ـ اللبنانیة) التی مارست نشاطاً سیاسیاً ضد السیطرة الترکیة. فقد اشترک الریحانی سنة 1918 فی مؤتمر انعقد فی واشنطن من أجل الحد من التسلح، وزار أوروبا عدة مرات حیث التقى فی إحدى زیاراته الفیلسوف (ولز) صاحب النظریة المستقبلیة فجرى نقاش بینهما حول الشرق والغرب.

-انطلق عام 1922 فی رحلته الشهیرة، فزار الحجاز وقابل شریف مکة الحسین بن علی، ثم زار (لحج) وقابل سلطانها عبد الکریم فضل ، و(الحواشب) وفیها قابل سلطانها علی بن مانع، وصنعاء حیث التقى إمامها یحیى، ونجداً حیث اجتمع إلى سلطانها عبد العزیز بن سعود، والکویت فزار فیها شیخها أحمد الجابر آل الصباح، والبحرین وفیها اجتمع إلى شیخها أحمد بن عیسى، وأخیراً بغداد حیث قابل الملک فیصل الأول... فکان نتاج هذه الرحلات عدداً کبیراً من کتب الرحلات والتاریخ بالعربیة والإنجلیزیة.

- خلال سنوات تمتد منذ 1927 ـ 1939، حاضر الریحانی فی الولایات المتحدة الأمریکیة حول مخاطر الدور الصهیونی فی الوطن العربی، وشن حرباً دفاعاً عن الحریة والتحرر والحقوق الإنسانیة، وقد طلب إلیه الحاج أمین الحسینی أن یشترک فی الوفد الفلسطینی لمفاوضة الحکومة البریطانیة فاعتذر، ولما عاد إلى لبنان تصدى للفرنسیین المستعمرین وراح یدعو لتحقیق الاستقلال فنفی إلى بغداد ولم یعد إلا بعد ضغط کبیر من الجالیات العربیة فی المهاجر.

- فی عام 1911 جرى اختیار أمین الریحانی عضواً مراسلاً للمجمع العربی بدمشق، وکان عضواً فی جمعیة الشعراء الأمریکیین وفی منتدى الصحافة النیویورکیة ونادی المؤلفین الأمریکیین والجمعیة الشرقیة الأمریکیة، کما اختاره معهد الدراسات العربیة فی المغرب الأسبانی رئیس شرف له .

أوسمة :
- وسام المعارف الأول الإیرانی.
- وسام المعارف الأول للمغرب الإسبانی.
- وسام الاستحقاق اللبنانی الأول المذهب.

ما قاله النقاد:
- صحیفة (الأوبزرفر) اللندنیة قالت بأن أمین الریحانی هو أول من أعطى کتباً بالإنجلیزیة عن البلاد العربیة والشرق الأدنى.

- وقال سلمان الشیخ داود فی الریحانی: ان العاصفة التی أخذت تثور فی أرجاء بلاد العرب سوف تکسر قیود التقالید القدیمة وتحطم سلاسل الاستعباد والاضطهاد وسنرى متى سکنت ان کلمات الریحانی من اکبر عوامل إثارتها وهاهو الیوم یطوف بلاد العرب لیحقق بنفسه قرب الساعة التی ینشدها وما الاحتفال العظیم الذی لاقاه إلا مظهراً من مظاهر انتشار دیمومته فی هذه الأقطار .

- وقال روفائیل بطی: وعندی أن أولادنا سیفهمون الریحانی أکثر مما نفهمه نحن الیوم وقال أیضا وجدت فی مجلس أمین الریحانی ما لم اعثر علیه فی کتبه ومؤلفاته وفعلت فی نظراته أعظم مما فعلته خواطره الفلسفیة وهزنی صوته أکثر مما هزتنی قصیدته (فؤاد) ففی مجلسه ای الاتضاح واللطف وفی عینیه العاطفة المتقدة وفی صوته الحنان المجسم.

- وقال عطا أمین بک: سئل الفیلسوف الکبیر (ارنست رنان) لماذا کتب الذی کتبه والذی أقامت علیه قیامة فئة غیر قلیلة من الناس فقال: طلباً للحقیقة وتلذذا بإحیائها وإذاعتها بین الخافقین وانی لا اعتقد بان ناقل فاجعة هیاسیا العذراء بتلک العبارات المملوءة حنانا وتألماً وخروجاً على الظلم والتعصب لم یقصد بثورته الأدبیة الکبرى ضد النظم البالیة والتقالید الباطلة سوى الحقیقة المجردة البیضاء الناصعة التی بانتشارها یسود العقل وتنتصر الفضیلة ویصبح الحکم یومئذ للحق.

- أما حسن غصیبة فقال فی الریحانی: قیل للدکتور شبلی شمیل إن بلیة الناس فی هذا الشرق بک لعظیمة لأنک تخالفهم فی مبادئهم ومعتقداتهم فأجاب: إن بلیتی بالناس لأعظم لأنهم یخالفون أرائی وأفکاری إذ أنهم کثیرون وأنا الوحید فمن حسن حظ الشرق والریحانی معاً أن هوة الخلاف بین أمم الشرق وبین المفکرین قد امتلأت فلا الریحانی بلیة على الشرق ولا الشرق بلیة على الریحانی ولهذا فان مبادئ الریحانی ستنمو بسرعة نمو بذور صادفت تربة خصبة ومناخاً موافقاً وسیکون الریحانی علم القرن العشرین تاریخ الأجیال العربیة المقبلة.

من أهم مؤلّفاته :
- موجز الثورة الفرنسیة
- ملوک العرب
- قلب العراق
-المغرب الأقصى
- قلب لبنان
- التطور والإصلاح
- القصة والروایة
- الکتابات الشعریة

وفاته :
توفی أمین الریحانی فی بیروت یوم 13 أیلول 1940، إثر سقوطه عن دراجة اعتاد أن یرکبها على طرقات الجبل حول بلدته الفریکة. ودفن فی بلدته وقد أقیم له تمثالاً نصب فی باحة ک
لیة الآداب فی الجامعة اللبنانیة .



نص مختار

من مناجاة الریحانی للأرز


أرز لبنان: رفعت حجرا من حجارة الطریق إلى فمی، فقبلته ورعا، حامدا، آملا؛ قبل أن دخلت الظلال القدسیة، واستغفرت الأرز لامتهانی حرمة عزلته؛ هذه العزلة الفریدة فی أعالی الجبال، فوق وکر النسور، وراء حجب الآفاق.

استغفرت الأرز، لأنی جئت أشق ستار کعبته، جئت أستکشف مکنون سره.. إیه ربة الأشجار، وسیدة الجبل الجبار، أنت الرافعة أعلامک الخضراء بین هذه الصخور الدکناء، بنت الجدیدین، وأخت القمرین، حدثینی، وعلمینی، وارفعی بی إلى علیاء إیمانک؛ فقد جئت مستمدا من ینبوعک العالی القوة والحکمة.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد