سرگروه عربی متوسطه شهرستان بوکان

قواعد، تست، نمونه سوال، نرم افزار مربوط به عربی

سرگروه عربی متوسطه شهرستان بوکان

قواعد، تست، نمونه سوال، نرم افزار مربوط به عربی

طیب الصالح

الاسم: الطیب محمد صالح أحمد


مولده ونشأته :
ولد عام 1929م ، فی إقلیم مروی ، شمال السودان ، فی قریة کَرْمَکوْل بالقرب من قریة دبة الفقراء وهی إحدى قرى قبیلة الرکابیة التی ینتسب إلیها.

تعلیمه :
درس الابتدائیة فی "وادی سیدنا". وفی شبابه انتقل إلى الخرطوم لإکمال دراسته فحصل من جامعتها على درجة البکالوریوس فی العلوم. سافر إلى إنجلترا حیث واصل دراسته، و غیّر تخصصه إلى دراسة الشؤون الدولیة السیاسیة.

ما قاله النقاد : - یق
ول بلند الحیدری :
لقد أوکلت الغربة للطیب صالح مهمّة أن یظلّ محوماً فی أرجاء بلده وهو یحمل فی کل جارحة من جوارحه حب السودانی الأصیل بلا ضوضاء کما یقول ، ومعاناته الیومیة وخفه دمه. حب السودانی للسودان ولتقالید مجتمعه وأعرافه. فالسودان کما فی دومة ود حامد لا یتنازل بسرعة عما آمن به."
- ویقول ( د.حسن أبشر الطیب ) :
إنّ الکثرة الغالبة من النقاد رأت فی أعمال الطیب صالح فتحاً جدیداً فی عالم الروایة العالمیة. "
- یمتاز الفن الروائی للطیب صالح بالالتصاق بالأجواء والمشاهد المحلیة ورفعها إلى مستوى العالمیة من خلال لغة تلامس الواقع خالیة من الرتوش والاستعارات ، منجزًا فی هذا مساهمة جدیة فی تطور بناء الروایة العربیة ودفعها إلى آفاق جدیدة.

المناصب التی شغلها فی حیاته :
- مارس التدریس ثم عمل فی الإذاعة البریطانیة فی لندن .
- نال شهادة فی الشؤون الدولیة فی إنکلترا ، وشغل منصب ممثل الیونسکو فی دول الخلیج ومقره قطر فی الفترة 1984 - 1989 .

إصدارات تتحدث عنه :

صدر حوله مؤلَّفٌ بعنوان " الطیب صالح عبقری الروایة العربیة " لمجموعة من الباحثین فی بیروت عام 1976 . تناول لغته وعالمه الروائی بأبعاده وإشکالاته .

مؤلفاته :
- موسم الهجرة إلى الشمال
- عرس الزین
- مریود
- ضو البیت
- دومة ود حامد
- منسى


وفاته :

توفی فی 18 شباط عام 2009م فی لندن.



نبذة مختارة


لابدّ إننی کنت صغیراً جداً حینذاک. لست أذکر کم کان عمری تماماً، ولکننی أذکر أن الناس حین کانوا یروننی مع جدی کانوا یربتون على رأسی، ویقرصوننی فی خدی، ولم یکونوا یفعلون ذلک مع جدی. العجیب أننی لم أکن أخرج أبداً مع أبی، ولکن جدی کان یأخذنی معه حیثما ذهب، إلا فی الصباح حین کنت أذهب إلى المسجد، لحفظ القرآن. المسجد والنهر والحقل، هذه کانت معالم حیاتنا. أغلب أندادی کانوا یتبرمون بالمسجد وحفظ القرآن ولکننی کنت أحب الذهاب إلى المسجد. لابد أن السبب أننی کنت سریع الحفظ، وکان الشیخ یطلب منی دائماً أن أقف وأقرأ سورة الرحمن، کلما جاءنا زائر. وکان الزوار یربتون على خدی ورأسی، تماماً کما کانوا یفعلون حین یروننی مع جدی. نعم کنت أحب المسجد. وکنت أیضاً أحب النهر. حالما نفرغ من قراءتنا وقت الضحى، کنت أرمی لوحی الخشبی، وأجری کالجن إلى أمی، والتهم إفطاری بسرعة شدیدة واجری إلى النهر وأغمس نفسی فیه. وحین أکلُّ من السباحة، کنت أجلس على الحافة وأتأمل الشاطئ الذی ینحنی فی الشرق ویختبئ وراء غابة کثیفة من شجر الطلع. کنت أحب ذلک. کنت أسرح بخیالی وأتصور قبیلة من العمالقة یعیشون وراء تلک الغابة … قوم طوال فحال لهم لحى بیضاء وأنوف حادة مثل أنف جدی. أنف جدی کان کبیراً حاداً. قبل أن یجیب جدی على أسئلتی الکثیرة، کان دائماً یحک طرف أنفه بسبابته. ولحیة جدی کانت غزیرة ناعمة بیضاء کالقطن. لم أرَ فی حیاتی بیاضاً أنصع ولا أجمل من بیاض لحیة جدی. ولابد أن جدی کان فارع الطول، إذ أننی لم أرَ أحداً فی سائر البلد یکلم جدی إلا وهو یتطلع إلیه من أسفل، ولم أرَ جدی یدخل بیتاً إلا وکان ینحنی انحناءة کبیرة تذکرنی بانحناء النهر وراء غابة الطلح. کان جدی طویلاً ونحیلاً وکنت أحبه وأتخیل نفسی، حین استوی رجلاً أذرع الأرض مثله فی خطوات واسعة. وأظن جدی کان یؤثرنی دون بقیة أحفاده. ولست ألومه، فأولاد أعمامی کانوا أغبیاء وکنت أنا طفلاً ذکیاً. هکذا قالوا لی. کنت أعرف متى یریدنی جدی أن أضحک ومتى یریدنی أن اسکت، وکنت أتذکر مواعید صلاته، فاحضر له ((المصلاة)) وأملأ له الإبریق قبل أن یطلب ذلک منی. کان یلذ له فی ساعات راحته أن یستمع إلیّ أقرأ له من القرآن بصوت منغم، وکنت أعرف من وجه جدی أنه أیضاً کان یطرب له. سألته ذات یوم عن جارنا مسعود. قلت لجدی: (أظنک لا تحب جارنا مسعود؟) فأجاب بعد أن حک طرف أنفه بسبابته: (لأنه رجل خامل وأنا لا أحب الرجل الخامل). قلت له: (وما الرجل الخامل؟) فأطرق جدی برهة ثم قال لی: (انظر إلى هذا الحقل الواسع. ألا تراه یمتد من طرف الصحراء إلى حافة النیل مائة فدان؟ هذا النخل الکثیر هل تراه؟ وهذا الشجر؟ سنط وطلح وسیال. کل هذا کان حلالاً بارداً لمسعود، ورثه عن أبیه). وانتهزت الصمت الذی نزل على جدی، فحولت نظری عن لحیته وأدرته فی الأرض الواسعة التی حددها لی بکلماته. (لست أبالی مَن یملک هذا النخل ولا ذلک الشجر ولا هذه الأرض السوداء المشققة. کل ما أعرفه أنها مسرح أحلامی ومرتع ساعات فراغی). بدأ جدی یواصل الحدیث: (نعم یا بنیّ. کانت کلها قبل أربعین عاماً ملکاً لمسعود. ثلثاها الآن لی أنا). کانت هذه حقیقة مثیرة بالنسبة لی، فقد کنت أحسب الأرض ملکاً لجدی منذ خلق الله الأرض. (ولم أکن أملک فداناً واحداً حین وطئت قدمای هذا البلد. وکان مسعود یملک کل هذا الخیر. ولکن الحال انقلب الآن، وأظننی قبل أن یتوفانی الله سأشتری الثلث الباقی أیضاً). لست أدری لماذا أحسست بخوف من کلمات جدی. وشعرت بالعطف على جارنا مسعود. لیت جدی لا یفعل! وتذکرت غناء مسعود وصوته الجمیل وضحکته القویة التی تشبه صوت الماء المدلوق. جدی لم یکن یضحک أبداً. وسألت جدی لماذا باع مسعود أرضه؟ (النساء). وشعرت من نطق جدی للکلمة أن (النساء) شیء فظیع. (مسعود یا بنیَّ رجل مزواج کل مرة تزوج امرأة باع لی فدناً أو فدانین). وبسرعة حسبت فی ذهنی أن مسعود لابد أن تزوج تسعین امرأة، وتذکرت زوجاته الثلاث وحاله المبهدل وحمارته العرجاء وسرجه المکسور وجلبابه الممزق الأیدی. وکدت أتخلص من الذکرى التی جاشت فی خاطری، لولا أننی رأیت الرجل قادماً نحونا، فنظرت إلى جدی ونظر إلیّ. وقال مسعود: ((سنحصد التمر الیوم، ألا ترید أن تحضر؟)) وأحسست أنه لا یرید جدی أن یحضر بالفعل. ولکن جدی هب واقفاً، ورأیت عینه تلمع برهة ببریق شدید، وشدنی من یدی وذهبنا إلى حصاد تمر مسعود. وجاء أجد لجدی بمقعد علیه فروة ثور. جلس جدی وظللت أنا واقفاً. کانوا خلقاً کثیراً. کنت أعرفهم کلهم، ولکننی لسبب ما أخذت أراقب مسعوداً. کان واقفاً بعیداً عن ذلک الحشد کأن الأمر لا یعنیه، مع أن النخیل الذی یحصد کان نخله هو، وأحیاناً یلفت نظره صوت سبیطة ضخمة من التمر وهی تهوی من علٍ. ومرة صاح بالصبی الذی استوى فوق قمة النخلة، وأخذ یقطع السبیط بمنجله الطویل الحاد: ((حاذر لا تقطع قلب النخلة)). ولم ینتبه أحد لما قال، واستمر الصبی الجالس فوق قمة النخلة یعمل منجله فی العرجون بسرعة ونشاط، وأخذ السبط یهوی کشیء ینزل من السماء. ولکننی أنا أخذت أفکر فی قول مسعود: ((قلب النخلة)) وتصورت النخلة شیئاً یحس له قلب ینبض. وتذکرت قول مسعود لی مرة حین رآنی أعبث بجرید نخلة صغیرة: ((النخل یا بنیّ کالادمیین یفرح ویتألم)). وشعرت بحیاء داخلی لم أجد له سبباً. ولما نظرت مرة أخرى إلى الساحة الممتدة أمامی رأیت رفاقی الأطفال یموجون کالنمل تحت جذوع النخل یجمعون التمر ویأکلون أکثره. واجتمع التمر أکواماً عالیة. ثم رأیت قوماً أقبلوا وأخذوا یکیلونه بمکاییل ویصبونه فی أکیاس. وعددت منها ثلاثین کیساً. وانفض الجمع عدا حسین التاجر وموسى صاحب الحقل المجاور لحقلنا من الشرق، ورجلین غریبین لم أرَهما من قبل. وسمعت صفیراً خافتاً، فالتفت فإذا جدی قد نام، ونظرت فإذا مسعود لم یغیر وقفته ولکنه وضع عوداً من القصب فی فمه وأخذ یمضغه مثل شخص شبع من الأکل وبقیت فی فمه لقمة واحدة لا یدری ماذا یفعل بها. وفجأة استیقظ جدی وهب واقفاً ومشى نحو أکیاس التمر وتبعه حسین التاجر وموسى صاحب الحقل المجاور لحقلنا والرجلان الغریبان. وسرت أنا وراء جدی ونظرت إلى مسعود فرأیته یدلف نحونا ببطء شدید کرجل یرید أن یرجع ولکن قدمیه تزید أن تسیر إلى أمام. وتحلقوا کلهم حول أکیاس التمر وأخذوا یفحصونه وبعضهم أخذ منه حبة أو حبتین فأکلها. وأعطانی جدی قبضة من التمر فأخذت أمضغه. ورأیت مسعوداً یملأ راحته من التمر ویقربه من أنفه ویشمه طویلاً ثم یعیده إلى مکانه. ورأیتهم یتقاسمونه. حسین التاجر أخذ عشرة أکیاس، والرجلان الغریبان کل منهما أخذ خمسة أکیاس. وموسى صاحب الحقل المجاور لحقلنا من ناحیة الشرق أخذ خمسة أکیاس، وجدی أخذ خمسة أکیاس. ولم أفهم شیئاً. ونظرت إلى مسعود فرأیته زائغ العینین تجری عیناه شمالاً ویمیناً کأنهما فأران صغیران تاها عن حجرهما. وقال جدی لمسعود: ما زلت مدیناً لی بخمسین جنیها نتحدث عنها فیما بعد، ونادى حسین صبیانه فجاؤوا بالحمیر، والرجلان الغریبان جاءا بخمسة جمال. ووضعت أکیاس التمر على الحمیر والجمال. ونهق أحد الحمیر وأخذ الجمل یرغی ویصیح. وشعرت بنفسی أقترب من مسعود. وشعرت بیدی تمتد إلیه کأنی أردت أن ألمس طرف ثوبه. وسمعته یحدث صوتاً فی حلقه مثل شخیر الحمل حین یذبح. ولست أدری السبب، ولکننی أحسست بألم حاد فی صدری. وعدوت مبتعداً. وشعرت أننی أکره جدی فی تلک اللحظة. وأسرعت العدو کأننی أحمل فی داخل صدری سراً أود أن أتخلص منه. ووصلت إلى حافة النهر قریباً من منحناه وراء غابة الطلح. ولست أعرف السبب، ولکننی أدخلت إصبعی فی حلقی وتقیأت التمر الذی أکلت.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد