سرگروه عربی متوسطه شهرستان بوکان

قواعد، تست، نمونه سوال، نرم افزار مربوط به عربی

سرگروه عربی متوسطه شهرستان بوکان

قواعد، تست، نمونه سوال، نرم افزار مربوط به عربی

جورجی زیدان

اسمه : جورجی زیدان


مولده : ولد فی بیروت من أسرة فقیرة ، سنة 1278هـ = 1861 م

تعلیمه :
تعلم فی بعض مدارس بیروت الابتدائیة ، ودخل الکلیة الأمیرکیة لتلقی الطب فلم یتم له نیل الشهادة ، وسافر إلى مصر وتولى تحریر جریدة ( الزمان ) ، ثم رافق الحملة النیلیة إلى السودان سنة 1884 م بوظیفة مترجم ، ثم عاد إلى بیروت ، ودرس فیها لغتین العبریة والسریانیة ، ثم رحل إلى لندن وعاد إلى مصر ، وعین محرراً فی إدارة ( المقتطف ) ، ثم أنشأ مجلة ( الهلال ) وانقطع إلى التألیف .
کتب اثنین وعشرین مجلداً من ( الهلال ) وخلف بضعة من تآلیفه الأدبیة والعلمیة عدا 22 روایة وقصة أخذ أکثرها من تأریخ العرب . محطات : - أصدر مجلة ( الهلال ) عام 1982 م وظل یواصل إصدارها حتى وفاته وخلال اثنی وعشرین عاماً ترک خلالها ثروة ضخمة .

ما قاله النقاد :
جورجی زیدان علامة فی التاریخ والأدب ، صنفت صحیفته ( الهلال ) من ضمن أربع صحفاً عاشت طویلاً وقطعت مراحل ضخمة ، وتغلبت على عقبات شدیدة ، وبذل أصحابها جهوداً شاقة فی سبیل الثبات فی المیدان والبفاء من أجل الکلمة وأطلق علیها ( أنور الجندی ) .. ( المصابیح المضیئة الأربعة ) .
یقول ( أنور الجندی ) : کان من أبرز مظاهر إنتاج جرجی زیدان الدراسات التاریخیة والأدب العربی والتاریخ الإسلامی وکتابة القصة التاریخیة .
ومن خلالها أصدر زیدان روایاته الإسلامیة ومؤلفاته الکبرى عن الأدب العربی والتمدن الإسلامی .
یمکن القول أن جورجی زیدان قد غطى بالترجمة جمیع أعلام عصره فی مختلف المیادین الأدبیة والاجتماعی سواء فی داخل الأمة العربیة أم من خلال العالم الإسلامی کله .
مؤلفاته :

- تاریخ التمدن الإسلامی ( من أهم کتبة فی خمس مجلدات )
- تاریخ مصر الحدیث
- تراجم مشاهیر الشرق
- التاریخ العام
- تاریخ الماسونیة
- تاریخ الیونان والرومان
- تاریخ العرب قبل الإسلام
- تاریخ اللغة العربیة
- تاریخ آداب اللغة العربیة
- أنساب العرب القدماء
- علم الفراسة الحدیثة

وفاته :

توفی عام 13332هـ = 1914 م



نص مختار

أن الانتقاد یعنی إبراز جوانب الاستحسان والنقص على السواء وأن کلمة ( انتقاد ) لیست تعنی إحصاء العیوب وحدها ونرید من باب ( الانتقاد والتقریض ) کلا الجانبین ..
بإبداء رأیهم فیما یسمعونه إن حسناً أو قبیحاً فدعوناه لذلک ( باب التقریض ) ، والانتقاد تقریباً من معنى المراد ، وما فتحناه إلا لعلمنا بما یترتب علیه من الفائدة الحاصلة من تناول الآراء وأن العاقل من أعتقد الضعف فی نفسه وعلم أن انتقاد ما یکتبه أو یقوله ، لا یحط من قدره ، إذ أننا لا ننتقد إلا ما نراه جدیراً بالمطالعة ومستحقاً للانتقاد

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد